Sunday 7 August 2011

حلب - سلسلة شهادات - الحلقة 1

القراء , هذه الشهادة وصلتنا من حلب بواسطة أشخاص ثقات , نتحفظ على هوياتهم في الوقت الحالي , ونضعها بين ايديكم كما وصلتنا .
------------------------------------------------------------------------------
حلب في 31\7\2011
استقبل أهالي حلب عشية رمضان الكريم بثلاث مظاهرات متفاوتة الحجم في مناطق حلب , والمميز في هذه المظاهرات في ذاك اليوم هو استغلال المتظاهرين, وللمرة الأولى, اتساع وتنوع المناطق في مدينة حلب المعروفة بحجمها وتعداد السكان فيها ..
انطلقت المظاهرات الثلاث في :
منطقة صلاح الدين : تجمع المصلون من جامعي "الزبير" و "صلاح الدين" والتقو معاً وبدأوا مظاهرتهم التي لم تدم فترة طويلة بسبب تدخل قوات الأمن والشبيحة الحلبية ولكن كانت متميزة عن المظاهرتين الاخريين بعدد الأفراد المشاركين فيها .
منطقة الصاخور : منطقة شعبية صناعية اخرى خرج فيها عدد يأتي بالمرتبة الثانية بعد منطقة صلاح الدين, قدم المتظاهرون شهادات بأن الشبيحة التي كانت متواجدة في منطقة الصاخور ( وعدد منها هم من زعران الحي ) كانوا يحملون مسدسات ملقمة يهددون بها المتظاهرين ويطلقون النار بالهواء لإثارة الرعب داخل المنطقة على مرأى من عناصر الأمن والشرطة .
منطقة الشهباء الجديدة : وهنا نلاحظ تطور الحراك داخل حلب , فبعد ان قام الأمن باغلاق ساحات التجمع المركزية قام المتظاهرون بالتجمع في مناطق لا يتوقع التجمع بها وما يساعد في هذا الامر هو اتساع وكثرة المناطق في حلب كما ذكرنا سابقاً , تجمع ما يقارب الـ 400 شخص في منطقة الشهباء الجديدة وهي من المناطق الراقية في مدينة حلب والهادئة دوماً.!!! بدأوا التحرك باتجاه ساحة الجامعة ولكن عناصر الأمن والشبيحة الخاصة كانوا قد وصلوا ليفضوا المظاهرة باستخدام العصي والهراوات.
حلب 1-2\8\2011
انطلقت مظاهرات حاشدة في عدة مناطق في حلب لم يسبق لها مثيل هنا منذ اندلاع الثورة في سورية وهي في المناطق التالية :
منطقة الحمدانية : في هذه المنطقة خرجت مظاهرة كبيرة جدا بعدد يقارب الـ 3000 شخص ورفعت شعارات  تضامنا مع الدماء المسفوكة في حماة ودير الزور وقاموا برفع شعارات التضامن واسقاط النظام الفاقد للشرعية وكالمعتاد تقدمت قوات الامن مدعومة بالشبيحة والتي أظهرت وحشية غير مسبوقة في حلب وقاموا بضرب المتظاهرين بالسكاكين و بالعصي الكهربائية
منطقة حلب الجديدة : شهدت هذه المنطقة انتشاراً أمنياً كثيفاً خلال هذين اليومين , كما انتشر عناصر الشرطة العسكرية مع العديد من الحواجز الاسمنتية وأكياس الرمل في الطرقات , ومع هذا انطلقت مظاهرة من جامع "الشيخ عمر" في حلب الجديدة جنوبي, لم تستطع النزول حتى دوار الموت بسبب تصدي الأمن لها وفضها .
منطقة صلاح الدين : خرجت مرة أخرى من جامع " الزبير " بالرغم من التشديدات الأمنية واغلاق الجامع الا انهم خرجوا بعد الإفطار بالرغم من هذا التشديد ,في هذا اليوم قد وقعت اصابات كثيرة أكثر من أي يوم آخر.
منطقة الجابرية : خرجت مظاهرة متواضعة في حي الجابرية الشعبي لم تستمر أكثر من وقت تجمعها.
الوضع الامني في مدينة حلب
لم تكتفي قوات الأمن بنشر عناصرها في كافة الساحات المركزية في حلب ونزول عناصر عسكرية في باصات النقل الداخلي والباصات الخاصة ونشر شبيحتها داخل المدينة في كافة الحارات والمناطق ,فمن المظاهر المفجعة في حلب , توزيع بعض تجارها مواد وبضائع للشبيحة والمساجين الذين تم الافراج عنهم بمرسوم العفو ونشرهم مع هذه البضائع على كافة طرقات حلب الرئيسية والفرعية في مختلف المناطق وتأتي هذه الظاهرة بعد انتشار ظاهرة المقاهي المتحركة على المحلقات الأربع .
لم يقتصر الترهيب على عناصر الأمن والشبيحة بل وأكثر , ففي مناطق التحرك مثل ( سيف الدولة وصلاح الدين ) تقوم دوريات من سيارات الاطفاء بالدخول الى الأحياء ليلاً أو خلال الساعات الأولى من الليل وافتعال مهمة لاثارة الرهبة والقلق عند السكان, فبحضور سيارات الاطفاء تلحق بها سيارات الشرطة والأمن بأعداد كبيرة وحدثت أكثر من مرة في منطقة سيف الدولة أنه تم محاولة كسر أبواب بعض البيوت التي يعرف سكان المنطقة بأن أصحابها خارج سوريا وكانت الذريعة في ذلك وصول بلاغ بوجود حريق في هذه البيوت .!!!!!!!!!!!
أسوأ مظاهر الشبيحة كانت شبيحة من أبناء الحارات والمناطق المعروفين لدى أهلها بانحلالهم الأخلاقي فقد منح هؤلاء المسدسات ومبالغ مالية , فكثيرا ً ما يقوم الشبيحة بدخول حاراتهم ويبدأون بالسباب والكفر في وسط الشوارع خلال الساعات المتأخرة من الليل        ويهتفون لحياة بشار ويضربون بعصيهم بعض السيارات وعند أول اشتباك مع سكان المنطقة تأتي سيارات الأمن لتعتقل المشتبكين عشوائياً فتكون ذريعة اخرى لبث الخوف في قلوب السكان .
أخيراً وليس آخراً  نقلاً عن سجين سياسي سابق في دمشق , قام بالتعرف على هوية اثنين من المساجين الجنائيين اللذين كانا موجودين في نفس الزنزانة مع السجين السياسي تمت مشاهدتهما في الاشتباك بمنطقة سيف الدولة (جامع أمنة بنت وهب ) يقومان بضرب المتظاهرين . والجدير بالذكر أن القوات الأمنية قد قامت منذ شهرين بتجهيز مركز رعاية الشباب لاستقبال المجرمين والشبيحة  القادمين من خارج مدينة حلب ليقطنوا فيه خلال استمرار الحراك في سوريا.....
ومع هذا والكثير غيره لن يبقى الشعب صامتاً في حلب فالنهضة قادمة لا محالة و إنا على الدرب لماضون.....
بقلم : أم الحكم
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
تعليق من الصفحة : تأخر حلب في المشاركة في الثورة , لا يعني أبدا التقليل من شأنها , السلبية الوحيدة على ما يبدو التي نتجت عن تأخرهم هو غياب التنسيق الذي نراه في المدن الآخرى في سوريا . المقصود بغياب التنسيق هو ان خروج أهالي حلب اقتصر في الغالب على المظاهرت فقط بدون التغطية الاعلامية اللازمة . بالرغم من انتشار فيديوهات لا بأس بها عن مظاهرات حلب , الا أنها حتى الآن لم تصل للمستوى المطلوب .
شاهد العيان الذي أرسل لنا شهاداته أعلاه , وعدنا بالمزيد والمتابعة أول بأول .
أخبار حلب مشجعة للغاية

No comments:

Post a Comment